قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية – تقرير

اذهب الى الأسفل

قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية – تقرير

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 13, 2015 10:31 pm

هنا.. أدعـوك إلى نسيان واقعـنا العربي وحاضرنا لبعض الوقت؛ بمشاكله ومآسيه، ونذهب في رحـلة إلى جزء من عاداتنا وتقاليدنا التي لطالما شكّلت ولا زالت تشكّل هويتنا العـربية، تقاليدنا التي نفتخر بها وتُراثنا العربي الذي نعـتز به مهما تدنى الوضع.. إنها أمثالنا العربية الأصيلة.

المَثل العربي هو جملة مُستدلة على موقف ما حدث في الماضي، تتكون من عدة كلمات تصف وضع أو موقف ما يحدث في الحاضر، أو بمعنى آخر تشبيه لموقف ما بحدث شهير بالماضي تناقلته الألسن عبر التاريخ، هذه الأمثال واحدة من أقدم العادات العربية التي مازالت تُستخدم حتى اليوم، بعضها يرجع تاريخه إلى الجاهلية والعصور القديمة.

وعلى الرغم من التقدم الذي وصل إليه العالم اليوم وقلة أو انعدام استخدام هذه الأمثال من شباب وفتيات فيس بوك -ومني أيضا-، إلا أنها مازالت تحتفظ بطابعها الفريد والمميز التي -ربما- مازالت تُستخدم في البيوت العربية الأصيلة من قِبل الأجداد والآباء..

إذا ما نظرنا إلى حياتنا اليومية سنجد على الأقل موقفاً أو حدثاً واحداً قد ينطبق عليه إحدى الأمثـال العربية القديمة، لذا لنتعـرف على قصص بعـض الأمثال الشهيـرة التي “على الأقل” تعلم بها، والتي قد تتطابق مع أحداث يومية تتكرر باستمرار.

ملحوطة : قصص الأمثـال التالية غيـر موثقة وتتضارب الأقاويل حولها، وقد تكون قصة المثل حدثت مع أشخاص آخرين في أزمنة أخرى ولكن بالنهاية تعطي نفس المعنى، لذا لا تأخذها على محمل الجـد كثيراً..  واستمتع

اللي استحوا ماتوا

أو بصيغة أخرى كما يُقال بمصر “اللي اختشوا ماتوا” .. يُقال هذا المَثل في المواقف المنافية للعادات العربية، أو الخادشة للحياء بشكل كبير أو صغير.

قصة المثل

يُقال أن مجموعة من السيدات في عصر المماليك ذهبن إلى إحدى الحمامات الشعبية المنتشرة في ذلك الوقت، وفي هذا العصر كان لزاماً عليهن ألا يخرجن بدون تغطية الجسم والوجه بالكامل، ولكن بالطبع ليس بالحمامات.

في أحد الأيام اندلع حريق هائل في إحدى الحمامات الشعبية، فخرجت معظم النساء عاريات، في حين رفضن البعض الآخر الخروج بهذا الشكل أمام الجميع وفضلن الموت، وبُناءاً عليه جاء المثل “اللي استحوا ماتوا”

مثـال في الحياة اليومية

بالطبع لن تصادف في حياتك اليومية اندلاع حريق في حمام شعبي، وموت من بداخله لقول هذا المثل.. مهلاً لا يوجد حمامات شعبية الآن من الأساس؛حسنا،ربما تكون نادره..

ربما ينطبق هذا المَثل على رؤية شاب وفتاة في وضع مخل للآداب العامة! أو عند الذهاب إلى إحدى الشواطئ الفارهة icon biggrin قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية   تقرير أو ربما الإقدام على قول أو فعل جرئ قد يراه البعض منافيا للآداب.. والأقرب من كل ذلك عند سماع الألفاظ البذيئة من المراهقين في الشوارع.

للشبـاب والمُراهقيـن : الوصـايا السبـع قبل بلوغ سن الثلاثيــن ! – تقرير

اختلط الحابل بالنابل

يُقال هذا المثل في أوقات الحيرة وكثرة الجدل وإختلاف الآراء،أو عدم استطاعة التفرقة بين الشئ الجيد والسئ واخذ الجيد بذنب السئ.

قصة المثل

الحابل هو من يرمي بالرمح في الحرب والنابل هو من يرمي بالسهام، فالاثنين رُماه فقد يختلطوا ببعضهم البعض، وفي رواية أخرى يُقال أن الحابل هو من يمسك بحبال الخيول والجمال..

أما عن القصة المتداولة حول هذا المَثل، يُقال أن أحد رُعاة الأغنام والماعز كان يقوم بتفرقة الأغنام والماعز “المعاشير” أي المليئة بالألبان عن الأغنام والماعز غير المعاشير تمهيداً لبيعهم أو الاستفادة منهم، وفي بعض الأحيان تختلط جميع الأغنام والماعز ببعضهم البعض فيكون رد فعل الراعي “اختلط الحابل بالنابل”

مثـال في الحياة اليومية

وسط الإضطرابات التي نعيشها في الوطن العربي حاليا، قد تصادف إحدى المظاهرات في الطريق وتأتي الشرطة للقبض عليهم أو تفريقهم، فيتم القبض على شاب يمشي بجانب الطريق ووضعه مع المتظاهرين، ربما تكون أنت هذا الشاب icon biggrin قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية   تقرير  ولسان حالك “اختلط الحابل بالنابل”

بين حانا ومانا ضاعت لحانا

يُقال هذا المثل عند التشتت بين أمرين يؤديان إلى ربما الإجهاد الشديد، أو فقدان شئ.

قصة المثل

يُقال أن أميراً من الأمراء –أو رجلاً عاديا- تزوج امرأتين الأولى تُدعى “حانا” والأخرى تُدعى “مانا” ، كانت حانا صغيرة في السن ومانا كبيرة في السن، فإذا ماذهب إلى غرفة حانا أخذت في نزع الشعر الأبيض من لحيته لكي لا يظهر شيبه، وإذا ماذهب إلى غرفة مانا أخذت في نزع الشعر الأسود من لحيته لكي يشيب مثلها.

وبقى الأمر على هذا الحال إلى أن خُربت لحيته بالكامل، وخرج أمام المرآه غاضبا وقائلا “بين حانا ومانا ضاعت لحانا”

مثـال في الحياة اليومية

قد ينطبق هذا المثل في حياتنا اليومية على الطالب الجامعي الذي يخرج من الجامعة ذاهبا إلى الدورات التعليمية، فما فائدة الجامعة إذن؟ بين حانا ومانا ضاعت لحانا

وقد ينطبق أيضا على الشخص الذي يخرج من عمله للذهاب إلى عمل آخر يُكمل به بقية اليوم ومن ثَم الرجوع للبيت نائما، فهنا الإجهاد والتشتت الشديدين.. بين حانا ومانا ضاعت لحانا أيضا.

شارع المُعز في القاهـرة.. نبع الحياة الذي لا ينتهي

اللي ميعرفش يقول عدس

أبرز المواقف التي يقال فيها هذا المثل هي مواقف “الفتي” والتأليف، وما أكثرها

قصة المثل

هو مثل مصري دارج، يعود أصله إلى تاجر من قديم الزمان كان يبيع العدس والفول والبقوليات، فهجم عليه لص وسرق نقوده وجري، فقام التاجر بالجري خلفه، فتعثر اللص في “شوال عدس” فوقع الشوال وتبعثر مابه.. فعندما رأي الناس شوال العدس متبعثرا ظنوا أن التاجر يجري وراء اللص من أجل “شوية عدس” ولاموا هذا التاجر.

فقال التاجر في هذا الموقف “اللي ميعرفش يقول عدس”ويكيبيديا

مثـال في حياتنا اليومية

أعتقد أن هذا المثل قد يكون أكثر مثل مستخدم في حياتنا اليومية، أو على الأقل ينطبق على الكثير من المواقف التي تحدث يوميا.. فبالتأكيد تصادف يوميا في الشارع أو في العمل أو الجامعة من يدعي علمه بشئ وهو لا يعلم عنه بالأساس، أو ربما التحدث في أمور لا تعنيه ولا يعلم عنها شيئا.

رُب رَمية من غير رام

معنى المَثل ببساطة.. رُب رمية تُصيب من شخص لا يعرف الرماية، ويُقال هذا المثل أثناء فعل شخص لشئ ما بشكل جيد بمحض الصدفة.

قصة المثل

كان هناك أحد الحكماء من أرمى الناس “أي محترف بالرماية” فخرج يوما ليصطاد، ولكن لم يستطع الصيد بهذا اليوم ورجع بدون أي غذاء، وبقي الحال كما هو في اليوم التالي.. فغضب غضبا شديدا وقال “إن لم أصيب أي فريسة اليوم لأقتلن نفسي” فأصر ابنه على الذهاب معه، قام الحكيم برمي سهمه فلم يصب أيضا، فاقترح ابنه أن يرمي مكانه وهو لا يعرف الرماية، فرمي فإذا بالسهم يُصيب.

فقال الحكيم “رب رمية من غير رام”

مثـال في حياتنا اليومية

قد تصادف في الجامعة أو المدرسة سؤالا صعبا وتتفاجئ بصديقك “يرمي” أي إجابة وتكون الصحيحة، أو في العمل.. قد تواجه بعض المشاكل في جهاز الحاسب ويقوم زميلك باصلاح المشاكل بضغطة واحده وهو لا يعلم ما الذي فعله.

أو ربما إحراز هدف رائع من صديقك في مباراة لكرة القدم، أو في البلاي ستيشن وهو لا يعلم كيف أحرزه بهذه الطريقة icon biggrin قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية   تقرير

الحروب الدينية في اوروبا .. وواقعنا العربي – تقرير

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

هذا المثل يُقال عند الطمع، فقد ينظر الشخص إلى مابيد غيره حتى يزول مابيده، ويخسر كل شئ.

قصة المثل

هذا المَثل تحديداً له العديد من الروايات والقصص وكلها تؤدي إلى نفس المعنى؛ وأشهرها، كان هناك شخصاً يحمل عصفور بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بهم، ومن شدة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده للصعود إلى الشجرة والحصول على مجموعة العصافير، ولكنه لم يفكر أن العصافير ستطير بمجرد الوصول إليهم.. وبالفعل هذا ماحدث، وبقي وحيدا حزينا على طمعه، ومن هنا جاء المَثل “عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة”

مثال في حياتنا اليومية

ما أكثر هذا المثل في حياتنا اليومية، وقد ينطبق عليك شخصيا في أحد المواقف، لذا سأتحدث عن الأمر بشكل عام..ربما تصادف صديقاً لك اصابه بعض الطمع ولم يرضى بمايمتلكه وقرر المجازفة والمخاطره به بدون وعي أو خطة، فخسر ما بيده ولم يجني شيئاً.

الله يهنّي سعيد بسعيدة

مَثل شهير له معني وحيد، وهو الدعاء لزوجين بالسعادة عند رؤية مشاعرالحب والمودة بينهم.

قصة المَثل

يُقال أن ملكا من الملوك كان عنده ولد يُدعى سعيد، وعند اقتراب موته طلب من أخيه أن يرعى ابنه بعد مماته وأن يزوجه إلى من يحب ويريد، فاستأمن الملك أخاه على سعيد ومات.. كان لدى العم بنت تُدعى سعيدة وكانت تجب سعيد حياَ شديدا، وبعد فترة من الزمن طلب سعيد من عمه أن يتزوج  فرشح له عمه سعيدة ولكن رفض سعيد وفضل الزواج من أخرى.

ذهب سعيد وعمه إلى والد الفتاة الأخرى، ولكن اشترط عمه أن يُحرك حجرا هائلا أمام القصر من مكانه كشرط من شروط الزواج كما هي التقاليد وإن لم يستطع  فلن يستطيع الزواج، فلم يستطع سعيد تحريك الحجر وسط سخرية من الفتاة التي أراد تزوجها، وهكذا بقي الحال مع  فتاة أخرى وأخرى.

إلى أن يأس سعيد وطلب من عمه تزويجه لإبنته سعيدة، فوافق العم ووافقت سعيدة، ولكن عند وقت تحريك الحجر عَلم أنه لن يستطع فعلها مرة أخرى وأصابه اليأس، إلى أن جاءت سعيدة وقالت أن الزواج مشاركة بين شخصين وسأبدأ هذه المشاركة من الان بمساعدة سعيد في تحريك الحجر.

ومن هنا عَلم سعيد بحب سعيدة له ولام نفسه على غبائه وعدم ملاحظته، وجاء المثل “الله يهني سعيد بسعيدة”

مثـال في حياتنا اليومية

قد يصادف تطبيق هذا المَثل العديد من الأشخاص يوميا عند سماع خبر خِطبة شخصين لبعضهما، أو خبر زواج، فيصبح حال اللسان.. الله يهني سعيد بسعيدة

باب النجار مخلوع

أو بصيغة أخرى “باب النجار مِخَلّع” يقال هذا المَثل عند رؤية شخص يقومبخدمة الآخرين في شئ يُحسن عمله وإتمامه على أكمل وجه، ولا يقوم بأدائه على نفس الجودة في منزله أو فيما يخصه، أو بمعني أشمل لا يهتم بشؤونه الخاصة كما يهتم بها للآخرين.

قصة المثل

يُقال، كان هناك نجاراَ ماهر تقدم به العُمر فقرر اعتزال مهنة النجارة وقضاء مابقي له من العمر في الراحة مع زوجته وأولاده، ولكن رفض صاحب العمل هذا القرار لعدم نيته في الاستغناء عنه وأراده أن يظل في العمل مقابل زيادة في الأجر ولكن رفض النجار.

طلب منه صاحب العمل بناء منزل أخير وبعدها يستطيع أن يتقاعد فوافق النجار، ولكن لم يُحسن النجار صنع هذا المنزل بسبب استعجاله في الانتهاء منه للتقاعد، فأنهى المنزل بالنهاية في أسوء صوره، ولكن تفاجأ بعد ذلك بإهداء صاحب العمل هذا المنزل له تعبيرا عن امتنانه له في السنوات التي عمل بها معه، فندم النجار على مافعله وتمنى لو كان أحسن في صُنعه.

فكلما مرّ الناس على بيت النجار السئ، قالوا “باب النجار مخلوع”

مثـال في حياتنا اليومية

بالطبع لن تصادف نجارا في حياتك اليومية بابه “مخلّع” ، ولكن قد تصادف طبيب مُدخن! أومتجر لبيع التحف وديكورات المنازل غير مهتم بالمرة بديكورات المتجر من الخارج أو الداخل، أو مُدرب تنمية بشرية غير مهتم بمظهره الخارجي icon biggrin قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية   تقرير

السر خلف أسماء عواصمنا العربية… (1)

رجع بخفي حنين

يُقال هذا المثل عند الخيبة والفشل، والرجوع بعلامات قلة الحيلة والإخفاق في شئ ما، وهو مثل قديم من عصور الجاهلية.

قصة المثل

يُحكى أن “حنين” كان إسكافي (أي مُصلح للأحذية)، ساومه أعرابي (أي بدوي من العرب) على خُفين (أي حذاء) فاختلفا وانصرف الأعرابي بدون شراء الخفين، فشعر حنين بالغضب الشديد فأراد الانتقام من الأعرابي، فقام حنين برمي أحد الخُفين في طريق الأعرابي، فمرّ عليه ووجده فقال “ما أشبه بخف حنين” ، وتركه وذهب فوجد الخف الآخر في الطريق فعاد مُسرعاً ليحصل على الخف الآخر وترك راحلته، فسرق حنين الراحلة وكل مايملك.

فعاد الأعرابي إلى قومه لا يملك سوي الخفين فقالوا له ما الذي رجعت به قال “رجعت بخفي حنين”

مثـال في حياتنا اليومية

ما أكثر حالات هذا المثل في حياتنا اليومية، فقد تُرسل صديقك أو شخصا ما لإنجاز عمل ما وإذا به يرجع مخيبا للآمال.

بأخذ بَختي من حِجر أختي

هذا المَثل لمن يأتيه الحظ وهو جالس، أو بدون أي عناء.

قصة المثل

يُقال.. كان هناك أختان،فجاء عريس ليتزوج الأخت الصغرى قبل الكبرى، ولكن تمسك الوالدان بالعادات والتقاليد ورفضا زواج الصغرى قبل الكبرى، ولكن تمسكت الأخت الصغري بالعريس وقالت أن الزواج قسمة ونصيب، وهو أرادني ولم يريد أختي، أي بأخذ بَختي من حٍجر أختي.

مثـال في حياتنا اليومية

هذا المَثل من الأمثـال الفريدة التي قد تحدث نفس القصة في حياتنا اليومية، فقد يتقدم شخصا ما لفتاة قبل أختها الكبرى.. أو ربما تتقدم إلى وظيفة ما مع صديقك فيتم قبول صديقك بدلاً منك.

الكلاسيكو … والصــراع العربــي الدائم !

رُب أخ لم تلده أمك

يدل المثل على أن الإنسان قد يكون له صديقاً وافيا وكأنه أخيه، فهو كأخيه ولكن لم تلده أمه.

قصة المثل

يُقال أن أول من قال هذا المَثل هو لقمان الحكيم، حيث مر لقمان بخيمة فوجد بها إمرأة تجالس رجلاً فطلب منهما أن يشرب، وإذ به يجد طفلاً يبكي ولا يكترث لأمره أحد فسأل لمن هذا الطفل؟ فأجابت أنه لزوجها، فسألها عن الذي يجالسها فردت بأنه أخاهافأدرك لقمان بأنه ليس أخاهاوقال.. رُب أخ لم تلده أمك.

في الحقيقة قصة المَثل المنقول على مر الزمن غير المعنى الذي نقصد به المَثل الآن، فيقصد لقمان بالجملة ساخرا بأن هذا الشخص ليس أخاها، أما مانقصد به من المثل هو وفاء الأصدقاء.

مثـال في حياتنا اليومية

سأضرب مثالا هنا عن المعنى الذي يشتهر به المَثل الآن وليس المعني الحقيقي، فيحدث تطبيق هذا المثل كثيراً لأغلب الأشخاص فجميعنا لدينا هذا الصديق الوفي الذي نعتبره كأخ.

إبن الوز عوّام

يُقال هذا المثل عند رؤية شخص ذو موهبة ما توجد في أحد والديه، فيُقصد به “كوالده” وللمَثل قصة ظريفة..

قصة المثل

وضعت اوزة بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجه لكي يفقسوا معهم، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتين مع الدجاج كاثنين منهم وعاملتهم الدجاجه على أنهم أبنائها.

وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقزت الأوزتين إلى المياه وبدءا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فلاحظ صاحب الدجاجة الأمر وقال “إبن الوز عوّام”

مثـال في حياتنا اليومية

قد يُضرب هذا المثل على الطبيب إبن الطبيب، أو المهندس إبن المهندس.. أو قد تتفاجأ بمعرفة أن ممثل ما كان والده أيضا ممثل أو مخرج.

كانت هذه الأمثـال نقطـة صغيرة من بحـر كبيـر ملئ بالأمثـال العربية الأصيلة التي ينطبق مقصدها على أحداث يوميةنصادفها.

هل مررت من قبل بحدث ما ينطبق عليه إحدى الأمثـال المذكورة؟ شاركنا به في التعليقات
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 835
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
الموقع : gmail.forumalgerie.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gmail.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى